الاتحاد العربي لمنتجي الادوية والمستلزمات الطبية 

تحت رعاية دولة رئيس وزراء المملكة الاردنية الهاشيمة الاكرم الدكتور بشر الخصاونة عقد الاتحاد العربي لمنتجي الادوية والمستلزمات الطبية ملتقى الصناعات لصيدلانية العربية تحت عنوان “مستقبل صناعة البدائل الحيوية في البلدان العربية” وذلك يومي 11-12تموز 2023 في عمان المملكة الاردنية الهاشمية.

البيان الختامي والتوصيات

اختتم الاتحاد العربي لمنتجي الادوية والمستلزمات الطبية فعاليات ملتقى الصناعات الصيدلانية العربية السادس والعشرين تحت عنوان:

“مستقبل صناعة البدائل الحيوية في البلدان العربية” والذي عقد في العاصمة الأردنية عمان يومي الثلاثاء والأربعاء 11-12 تموز 2023.

وقد افتتح الدكتور عبد الناصر سيجري رئيس مجلس إدارة الاتحاد فعاليات الملتقى بالترحيب بمعالي الأستاذ الدكتور فراس الهواري وزير الصحة ممثلاً عن راعي الملتقى دولة رئيس الوزراء الاكرم الدكتور بشر الخصاونة وممثلي السفارات الشقيقة والصديقة كما رحب بعطوفة الأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء ووفد المؤسسة والممثلين عن الهيئات الحكومية المشاركة والسادة ممثلي الصناعات الدوائية في البلدان العربية والضيوف الكرام.

حيث تضمن الملتقى افتتاح المعرض العالمي للشركات المساندة لمصانع الادوية  ARAB PHARMA EXPO بنسخته الخامسة بمشاركة 200 شركة من حول العالم وقد قام معالي وزير الصحة بقص شريط الافتتاح معلناً بدء فعاليات المعرض الذي استمر لمدة يومين.

وكانت المشاركة بالملتقى عربية ودولية، وممثلين عن الهيئات الصحية العربية والأجنبية وعلماء مرموقين متخصصين في مجال الادوية الحيوية والمعنيين بصناعة الأدوية.

وأكد المشاركون أهمية الملتقى في توطين صناعة البدائل الحيوية في البلدان العربية، وتشجيع التوجه وجلب المزيد من الاستثمارات في صناعة البدائل الحيوية والاستفادة من تجارب الدول التي نجحت في توطين هذه الصناعة.

وفي نهاية الملتقى ترأس الدكتور عبد الناصر سيجري أعمال الجلسة الختامية التي انبثقت منها مجموعة من التوصيات ضمن خطة خمسية تبدأ من 2023 والتي كانت على النحو التالي:

  1. استحداث لجنة عربية في الاتحاد من الجهات الصحية الرسمية وممثلي الصناعات الدوائية في البلدان العربية لدراسة الجدوى الاقتصادية لتصنيع مستحضر بيولوجي شبيه وتحديد مواقع إقليمية لتصنيع زمرة معينة لتغطية البلدان العربية.
  2. العمل على جعل الاتحاد العربي لمنتجي الادوية والمستلزمات الطبية، جهة عربية رسمية مؤثرة في رسم سياسات التسجيل وتداول المستحضرات الدوائية في البلدان العربية.
  3. اصدار مدونة متخصصة في ادوية البدائل الحيوية بهدف تبنيها من مجلس وزراء الصحة العرب جميع البلدان العربية وتوحيد المرجعيات.
  4. خلق التواصل بين المصانع في مختلف البلدان العربية للتعاون والتكامل في مجال صناعة البدائل الحيوية والمنتجات الدوائية الأخرى.
  5. العمل الجاد و الدفع باتجاه قرار سياسي لتوحيد متطلبات التسجيل للمستحضرات البيولوجية الشبيهة في الوطن العربي
  6. العمل مع الهيئات الحكومية لتحديث متطلبات التسجيل المعمل بها حالياً للتوافق مع التحديث العالمي في بريطانيا ومنظمة الصحة العالمية.
  7. الطلب من الهيئات الصحية إعطاء حوافز تصنيعية للمصانع للبدء بإنتاج الادوية البيولوجية الشبيهة أسوة بالتجربة التركية وتجربة بنغلادش.

لتحميل محاضرات الملتقى